recent
أخبار ساخنة

تدريبات على أنماط التعبير فى اللغة العربية للثانوية العامة نظام حديث 2021

بسم الله الرحمن الرحيم 
نقدم لطلبة الثانوية العامة هدية مجانية مقدمة من أسرة كتاب كيان فى اللغة العربية عبارة عن ملف بى دى اف 38 ورقة يحتوى على تدريبات على أنماط التعبير على النظام الحديث للصف الثالث الثانوى 2021 ، أنماط جديدة على التعبير ، أنماط متعددة للتعبير الوظيفى 
 النمط الأول يكون بعرض مقولة ما، والمطلوب تحديد الموقف الذى قيلت فيه هذه المقولة ، وقد تكون هذه المقولة ( أية قرانية - حديث شريف - قول ذاع على الألسنة - عبارات معتادة للمناسبات والمجاملات - أعمال معتادة كالحفلات والزيارات وغيرها). - وقد يطرق سمعك بعض الأمثال التى لها مغزى فتتعرف من خلالها كيفية التعامل مع الاخرين والتفاعل معهم بوعى وبصيرة. 
النمط الثانى قد يأتى لك السؤال فى الامتحان عن عمل كتابى يجب أن يقوم به شخص ما. ويسألك عن نوع هذا الفن من فنون التعبير الوظيفى. 
النمط الثالث وهو ما يجعل الطالب يحتاج لإعمال الفكر والتركييز فى كل كلمة مكتوبة بالعبارة للخروج من ورائها بالفكرة العامة التى سيتم استنباطها من أجل معرفة الموضوع الذى يتم الكتابة فيه. 
النمط الرابع قد يأتى لك التعبير الوظيفى على شكل البسط ولكن بطريقة الاختيار من متعدد، والبسط هو شرح بدون إسهاب أو إخلال لمعنى العبارة أو البيت الشعرى الذى يعرض لك. 
النمط الخامس ويركز هذا النمط من الأسئلة على تحديد الخطأ الاملائى أو النحوى الذى يقع فيه بعض الطلاب عند الكتابة، ويدف السؤال إلى قياس مهارة الكتابة الصحيحة عند الطلاب من خلال قدرتكم على كشف الخطأ الإملائى والنحوى وعدم تكراره فى المستقبل. 


النمط السادس يعتمد هذ السؤال على الفهم الجيد لمواضع علامات الترقيم ، وضرورة تحرى الدقة فى وضعها المناسب، والأسئلة المطروحة على ذلك النمط قد تكون بذا الشكل .
النمط السابع هذا النمط يعتمد على القراءة الجيدة للفقرة ومحاولة اختيار الختام المناسب لكل فقرة فيما يتناسب مع مضمونها. 
النمط الثامن هذا النمط من السؤال يعتمد على ترتيب العناصر الأساسية لكتابة أى فن من فنون التعبير الوظيفى ،لا يصح بأى حال من الأحوال أن نكتب اسم المرسل قبل كتابة اسم المرسل إليه عند كتابة البرقية. 
النمط التاسع يعتمد هذا النمط من أنماط التعبير على تمييز الخطأ الوارد عند كتابة أى فن من فنون التعبير الوظيفى بكل أشكاله . 
النمط العاشر يتطلب هذا النمط من التعبير من طلابنا أن تكون لهم نظرة ثاقبة لتحديد التعليق الأمثل على الصورة الكاريكاتورية المعروضة أمامه والتى تحمل فكرة ما أو مغزى ما أو إشارة إلى عادات سلبية يجب التخلى عنها... 
النمط الحادى عشر ويعتمد هذ النمط على عرض عبارة نصية تحمل تفسيرات لأقوال متعددة مثل: (الايات القرانية - الأحاديث الشريفة - الأقوال المأثورة والحكم والأمثال - الأبيات الشعرية وغيرها). والمطلوب من الطالب أن يحدد الشاهد الذى يتوافق مع ذلك المعنى . 

رابط التحميل 

























تدريبات على أنماط التعبير فى اللغة العربية للثانوية العامة نظام حديث 2021
منتدى مصطفى شاهين التعليمى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent